• ×




تعليم الأحساء يطرح أول جائزة للنشاط الكشفي على مستوى المملكة

تهدف إلى أعادة الروح التطوعية للحركة الكشفية في الأعمال الميدانية

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
الاحساء- علي البحري اعتمد مدير عام التربية والتعليم بمحافظة الأحساء الأستاذ/أحمد بن محمد بالغنيم صباح أول أمس السبت أول جائزة من نوعها على مستوى المملكة للنشاط الكشفي ، وتهدف هذا الجائزة إلى تفعيل العمل الميداني والتطوعي للحركة الكشفية لدى القيادات الكشفية في المحافظة و السعي إلى فتح العديد من الفرق الكشفية في مدارس المحافظة.
ذكر ذلك مدير إدارة النشاط الطلابي الأستاذ/يوسف بن عبداللطيف الملحم ، و الذي بين بأن هذه الجائزة تعتبر من أولى الجوائز على مستوى المملكة في النشاط الكشفي في التميز والتفوق الكشفي على مستوى القيادات والفرق الكشفية في المدارس.
من جانبية بين رئيس قسم النشاط الكشفي الأستاذ صلاح بن عبدالله المغربي بأن هذه الجائزة والتي تهدف إلى تفعيل نشاط الفرق الكشفية في مدارس المحافظة و شحذ همم القيادات الكشفية على التميز والإبداع في تقديم وتنفيذ البرامج الكشفية بصورة متقنه وطرق إبداعية تساهم في إعادة الروح التطوعية والعمل الميداني للحركة الكشفية في المحافظة.
وأشار المغربي بأنه ومن المتوقع أن يتنافس على هذه الجائزة في دورتها الأولى والتي ينتهي التقديم لها بنهاية شهر جمادى الآخرة 1433هـ قرابة 110 قائداً كشفيا في الاحساء.
في حين بين منسق الجائزة ومشرف النشاط الكشفي القائد عدنان بن سليمان الدريويش بأن هناك ثمان معايير للجائزة بنية على معايير الجودة في الجوائز والمنافسات العالمية حتى نحقق معنا معنى التميز والتفوق الكشفي وهذه المعايير السبعة هي:المعيار الاول: القيادة وفق " التخطيط والتقويم " من خلال قياس والاجابة على الأسئلة التالية هل بنيت خطة الفرقة على احتياجات ومتطلبات الفئة الحالية والمستقبلية من خلال المنهج الكشفي؟ ، وهل توجد أهداف للخطة؟ ، و هل الخطة مجدولة زمنياً ومتوافقة مع خطة المفوضية والمنطقة؟ ، و هل خطة الفرقة متنوعة وشاملة مجالات المنهج الكشفي وميول الطلاب ؟ ، وهل توجد أساليب تقييم ذاتي لعمل قائد الفرقة بالمدرسة ؟ ، و هل يتم إعداد تقارير عن برامج وفعاليات الفرقة من واقع خطة الفرقة؟ ، و هل توجد استطلاعات؟ لآراء المستفيدين من برامج الفرقة ؟ ، ومتوسط درجة الأداء الوظيفي لآخر عامين (تعطى 4 درجات لأداء100 و3 درجات لأداء 99 ودرجتان لأداء 98 ودرجة واحدة لأداء 97).
أما المعيار الثاني: العمليات ، و ذلك من حيث اساليب العمل وإجراءاته ، و التقنيات الحديثة وذلك بالإجابة على مايلي: هل تم تشكيل مجالس الفرقة وتنفيذ توصياتها؟ ، وهل توجد بيئة جاذبة ومحفزة للفرقة بالمدرسة؟ ، و هل توجد للفرقة آلية عمل واضحة لتفعيل حصة النشاط؟ ، و هل تم عقد عدد(2) اجتماع تنظيمي مع بيان البرنامج الزمني ؟ ، و هل تم عقد عدد (8) اجتماعات تدريبية مع بيان البرنامج الزمني ؟ ، وهل يتم استخدام أو توظيف التقنيات الحديثة في تنفيذ برامج الفرقة بالمدرسة؟.
أما المعيار الثالث : الالتزام المهني والخلقي من خلال العلاقات وعضوية اللجان ، من حيث العلاقة مع الرؤساء , الزملاء , المستفيدين، تزكية المشرف المباشر والمشرف الكشفي والمفوض ، والمشاركة في اللجان المتعلقة بالعمل داخل المدرسة وخارجها.
أما المعيار الرابع : التنمية المهنية للقائد وذلك من حيث التدريب والمشاركات العلمية والاجابه على مايلي: حضور البرامج التدريبية وورش العمل الكشفية ، وحضور البرامج والمناسبات التي تنظمها إدارة التربية والتعليم ،ومشاركة الفرقة في برامج المفوضية بحد أقصى 6مشاركات ، مشاركة الفرقة في البرامج المركزية بحد أقصى 6 مشاركات خلال السنة ، مشاركة الفرقة في برامج المدرسة بحد أقصى 4مشاركات ، وحصول 8 أشبال/كشافين كل منهم على 4 هوايات ، و حصول 6 أشبال/كشافين كل منهم على6 هوايات، و حصول 4 أشبال/كشافين كل منهم على 8هوايات،وحصول القائد على تأهيل جديد خلال سنتين ، وأخيرا تسجيل فيديو لشرح أحد الهوايات الكشفية، وكذلك تنظيم وتقديم المحاضرات والبرامج التدريبية على مستوى الفرقة والمفوضية والمركزية ، تنفيذ زيارتان مع بيان الجدول الزمني للبرنامج ، و إقامة رحلتان مع بيان الجدول الزمني ، و تقديم خدمتان مع بيان الجدول الزمني للبرنامج ، و تسجيل فيديو لشرح أحد المهارات الكشفية لقائد الفرقة مع الطلاب
أما المعيار الخامس : التطوير من خلال الأفكار الابداعية والمشروعات التطويرية من حيث ابتكار أفكار إبداعية ، و تقديم مجموعة من المشروعات التطويرية للفرقة.
أما المعاير السادس : الشراكة المجتمعية بحيث تشارك الفرقة في خمس مناسبات مجتمعية مثل مشاركة قائد الفرقة في الأنشطة المجتمعية( لجان + جمعيات تطوعية + المناسبات + الأسابيع التوعوية , ...)
أما المعيار السابع :درجاءات الأداء الوظيفي للقائد من حيث الإحصاءات و خطابات الشكر ، فهل هل توجد لدى القائد إحصائيات ورسوم بيانية تبين أعداد المستفيدين وتوضح برامج الفرقة ؟، و هل حصلت المدرسة أو قائد الفرقة على خطابات شكر متعلقة ببرامج وفعاليات النشاط الكشفي؟.
هذا بالإضافة إلى أنه يتطلب من القائد إحضار اربع تزكيات متنوعة حسب معايير الجائزة.
واختتم الدريويش حديثة بقولة بأن سوف يتم المشاركين في هذه الجائزة من خلال الزيارات الميدانــــــية للفرق المرشحـــــة للاطلاع عن كثب للبرامج ومستـوى الفتية المعرفي والمهاري والسلوكي حسب بنود بطاقة الترشيح، كما بين بأنه سوف يتم تكريم الفائزين في حفل خاص بهذه الجائزة وستكون الجوائز للمراكز الأربعة الأولى وهي عبارة عن : هدية قيمة ( كمبيوتر محمول أو جهاز آي باد + 24 وسام تميز + 24 هدية عينية + درع للفرقة ) ، كما سوف تكون الأولويــة في الترشيح للمناسبات الكشفية الخارجية على مستوى المملكة أو خارجها لمن يحوز على الجائزة.
في حين أشاد العديد من القيادات الكشفية في محافظة الأحساء والكشافة بالجائزة و الدور الكبير الذي سوف تقدمه لكشافة المحافظة من تميز وإبداع على مستوى كشافة المملكة بإذن الله تعالى وتوفيقه.

بواسطة : admini
0 0 514
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 01:31 صباحًا الجمعة 17 ربيع الأول 1446 / 20 سبتمبر 2024.