• ×




" الكشافة " مع اشراقة شمس كل يوم " يحيون مليكهم ووطنهم

في احتفالاتهم باليوم الوطني

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
الجوف - اللجنة الاعلامية : مع اشراقة شمس صباح كل يوم ، يصطف أكثر من 3000 كشاف وقائد كشفي أمام سارية تقف شامخة بارتفاع يتجاوز الــ 15 مترا في مدينة جديدة بنيت من الخيام البيضاء في متنزه قارا بمنطقة الجوف تحمل علم المملكة العربية السعودية ، يرددون ان تحيا المملكة العربية السعودية ، وان يبقى خادم الحرمين الشريفين ذخرا لهذا الوطن الغالي ، ومنشدين النشيد الوطني للمملكة في رسالة تربوية كشفية تعمل على ترسيخ الانتماء الوطني لهذه البلاد ولولاة الامر في عقول النشء .
وتعود نشأة النشيد الوطني الى عام 1974م على يد صاحب السمو الملكي الامير منصور بن عبد العزيز (وزير الدفاع السعودي آنذاك ). عندما كلف به الملحن المصري عبد الرحمن الخطيب، وهو قائد فرقة موسيقية استقدمت خصيصا لوضع سلام ملكي للسعودية لعزفه في زيارة للملك عبد العزيز لمصر منتصف الأربعينات ، وهو أول سلام ملكي قامت بتأليفه فرقة موسيقية عسكرية بدون كلمات يتم ترديدها مع السلام، ليعزف في المناسبات الرسمية حسب البروتوكلات المتعارف عليها دوليا ً .

غير أن مصادر تاريخية أخرى تشير إلى أن الشاعر السعودي محمد طلعت قام بتأليف نشيد وطني عام 1958م في زيارة تاريخية للملك سعود الى مدينة الطائف، ليظل النشيد يُردد حتى منتصف الثمانينات .
ثم تم تكليف الشاعر إبراهيم خفاجي من قبل خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبد العزيز رحمه الله ، بصياغة كلمات النشيد الوطني الذي جاء مواكباً لموسيقى السلام الملكي حيث قام الموسيقار السعودي سراج عمر بتنسيق ومطابقة الكلمات للحن ، ليصبح بعد ذلك لغة يومية تبدأ بها السعودية افتتاحيتها على العالم وأقره الملك فهد بن عبد العزيز ليتم ترديده في المدارس، ومن ثم أصبحت تنشده البعثات الرياضية والشبابية السعودية في المحافل الدولية.
وبدأ عزفه رسمياً أثناء افتتاح واختتام البث الإذاعي والتلفزيوني اعتباراً من يوم الجمعة 1/10/1404هـ الموافق 29/6/1984م في 29 يونيو عام 1984م .
وتؤكد التقاليد الكشفية على أن يبدأ الكشاف يومه الجديد بتحية العلم الوطني وترديد النشيد بل انه من اجزء الزي الكشفي الرسمي ويؤكد عليه في المشاركات الخارجية حين تمثيل المملكة في المناسبات الاقليمية والدولية .
بواسطة : admini
0 0 422
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 05:53 صباحًا الجمعة 17 ربيع الأول 1446 / 20 سبتمبر 2024.