• ×




الكشافة نصف قرن في خدمة الحجاج

من 150 الى 4350 كشافا وجوالا يخدمون حجاج بيت الله الحرام في مكة والمشاعر

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
المشاعر المقدسة - اللجنة الاعلامية جندت جمعية الكشافة العربية السعودية 4350 كشافاً وجوالاً من مختلف قطاعاتها الكشفية لخدمة حجاج بيت الله الحرام في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة يسهمون مع عدد من الجهات المعنية في الحج لتقديم أفضل الخدمات ، سعيا من الجمعية إلى غرس روح التطوع وحب العمل وخدمة الآخرين ، وتنمية المحبة والتآلف بين أفراد الكشافة وإحساسهم بالواجب الذي يقدموه لضيوف الرحمن ، وإظهار الدور المنير للشباب السعودي أما حجاج بيت الله الحرام ومتابعيهم عبر وسائل الإعلام المختلفة.
وتطلق الجمعية هذا العام حزمة جديدة من التعاملات الالكترونية التقنية تضاف إلى ماتم في الأعوام الماضية ومن أهمها الإرشاد الذاتي بالأجهزة الذكية حيث يتاح للحاج التائه إدخال خطوط الطول والعرض في الموقع الذي يقع فيه ، ويختار الجهة التي يريد الوصول إليها عبر جهازه النقال وهذا وفق ماذكر قائد عام المعسكرات صالح بن رجاء الحربي خفف الضغط الكبير على أفراد الكشافة حيث يقوم الحاج بتوصيل نفسه دون الحاجة الى مرشد ، كما سيشهد الإرشاد الالكتروني نقلة جديدة عبر موقع الجمعية على الشبكة العنكبوتية ، ويمكن للحجاج تحميل الخرائط الإرشادية التي تصدرها الجمعية للمشاعر من موقع الجمعية على اجهزتهم الذكية الشخصية .
نصف قرن من الجهود في خدمة الحجاج
وتدلف الجمعية التي بدات برامجها في خدمة الحجاج أوآخر السبعينيات الهجرية عامها الــ 51 حيث بدات بمجموعة من كشافي العاصمة المقدسة ، ثم توالى الامر بمشاركة كشافي جدة والطائف الى عام 1382هـ حيث بدأت الخدمة العامة رسسميا تحت رعاية جمعية الكشافة العربية السعودية وكان يقودها آآنذاك الاستاذ صالح غانم بمشاركة 150 كشافا من انحاء المملكة ، حتى رأت الجمعية تعميم المشاركة في الخدمة لتشمل الدول العربية والاسلامية ، فتمت الموافقة من معالي رئيس الجمعية آنذاك الشيخ حسن آل الشيخ رحمه الله حتى عام 1394هـ .
الكشافة والجهات العاملة في الحج:
تقوم جمعية الكشافة العربية السعودية مع الجهات الحكومية والأهلية والتي جندتها حكومة خادم الحرمين الشريفين للإسهام في خدمة ضيوف الرحمن، حيث تسهم الكشافة معها في موسم الحج مع :

وزارة الحج:
تقوم وزارة الحج بمهمة راحة الحجاج ومتابعة شؤونهم وذلك بالتنسيق مع مؤسسات الطوافة ومؤسسات حجاج الداخل والمؤسسة الأهلية للإدلاء، إلا أن الحاج قد يضل عن الطريق إلى مقر إقامته في زحمة الناس وتحركهم المستمر بل وتنقلاتهم بين المشاعر بمكة المكرمة في منى أو عرفات ، وليس بمقدور وزارة الحج إيصال كل التائهين ولذلك فإن جمعية الكشافة العربية السعودية تأخذ على عاتقها مسؤولية إيصال أولئك التائهين إلى مقر مخيماتهم حيث يبدأ الكشافة والجوالة مع أول أيام شهر ذي الحجة بمهمة المسح وجمع المعلومات بمشعري منى وعرفات ولمدة سبعة أيام، ويصدر بعد ذلك دليل الإرشاد لشعر منى ومشعر عرفات وكذلك دليلي الشرائح لمنى وعرفات والذي بواسطته يتم تنفيذ المرحلة الثانية.، وفي مساء اليوم السابع من ذي الحجة ينطلق الكشافة و الجوالة في مهمة أخرى و هي المهمة الرئيسة إيصال الحجاج التائهين الى مقارهم، و يبلغ أعداد التائهين الآلاف، حيث يتجمعون في مراكز إرشاد التائهين التابعة لوزارة الحج وبإدارة جمعية الكشافة في كل من بمنى وعرفات والتي تبلغ أكثر من ثلاثين مركزاً منتشرة في كافة المشاعر المقدسة.
وزارة الشؤون البلدية و القروية:
يسهم الكشافة والجوالة مع موظفي أمانة العاصمة المقدسة في أداء عملهم حيث تسهم معهم في: منع البائعين المتجولين بطرق غير نظامية من الافتراش في الساحات والطرق العامة ، ومنع الحجاج من الحلاقة حول الساحات المحيطة بجسر الجمرات وجوار مجمع دورات المياه وتوجيههم إلى المواقع المخصصة.، ومنع الطبخ بين المفترشين لغرض التجارة. ، والتأكد من حصول المحلات التجارية على رخص نظامية ووجود الشهادات الصحية للعاملين لمزاولة بيع المواد الغذائية. ، والتأكد من وضع التسعيرة الرسمية في محل بارز بالمباسط المرخص لها. ،و متابعة النظافة العامة ومراقبة عمال النظافة بشكل عام. ، مراعاة النظافة في المواد الغذائية التي تقدم للحجاج.

وزارة الصحة:
تسهم الجمعية مع مع وزارة الصحة مشاركة فاعلة حيث ينتشر الكشافة في عدد من المستشفيات بمكة المكرمة ومنها مستشفى أجياد العام، المراكز الصحية بالمسجد الحرام ، مستشفى الملك فيصل، وفي مشعر منى: مستشفى منى العام، مستشفى الجسر، مستشفى المهبط، مستشفى الوادي، وفي عرفات: مستشفى عرفات العام، مستشفى نمرة، مستشفى الرحمة
وتتلخص مسئولياتهم ومهامهم في الإسهام في إرشاد الحجاج التائهين و المرضى المتحسنين والقيام بإيصالهم إلى مقار مؤسساتهم وسكناهم بعد أن تماثلوا للشفاء.، وتنظيم المرجعين في العيادات الخارجية والتخصصية وحفظ النظام داخلها ، و.إرشاد المراجعين للمستشفى بأماكن العيادات ومرافق المستشفى المختلفة.، وتقديم بعض الخدمات المساندة عند الطلب في القيام ببعض الإجراءات الإدارية أو الإسعافات الأولية للحجاج المصابين، وذلك من قبل بعض الكشافين أو الجوالة الذين يجيدون ذلك ولديهم دراية من خلال الدورات المكتسبة في الإسعافات الأولية. كما يرشدون المراجعين إلى المراكز الإسعافية داخل المسجد الحرام، وإلى مستشفى أجياد العام. و منع ازدحام المصلين أمام أبواب المراكز الصحية تحسباً لحدوث نقل حالات طارئة أثناء الصلاة من وإلى المراكز الصحية.



وزارة التجارة والصناعة:
ويسهم الكشافة مع وزارة التجارة والصناعة في مراقبة المواد الغذائية المعروضة للبيع والتأكد من تاريخ صلاحيتها ومصادرة التالف منها. و مراقبة الأسعار داخل المشاعر المقدسة.، وإبلاغ وزارة التجارة عن نقص المواد التي يحتاج إليها الحاج مثل المواد الغذائية أو المياه الباردة لتتولى مسؤولية توفيرها في أماكن التوزيع. وتوزيع التسعيرات الصادرة من وزارة التجارة على المباسط والمحلات التجارية ومراقبة تطبيقها.، والإسهام في توزيع المواد الغذائية المقدمة من المتبرعين وفاعلي الخير.


البنك الإسلامي :
تسهم جمعية الكشافة في مشروع الاستفادة من لحوم الأضاحي من خلال المشاركة مع البنك الإسلامي في بعض المهام حيث أوكلت للكشافين والجوالة وتحت إشراف بعض القيادات الكشفية المتميزة الانتشار في عدد من المجازر للمهمات لإرشاد و توجيه الحجاج داخل المجازر الحديثة وخارجها .وتنظيم حركة سير الحجاج و منع ازدحامهم داخل المجازر والمساعدة في فك الاختناقات أثناء العمل .
ومنع حصول تكدس من لحجاج أثناء تواجدهم في المجازر الحديثة.،ومنع أخذ لحوم الهدي والأضاحي بدون تصريح ، ومساعدة كبار السن ومحاولة تذليل الصعاب لهم داخل المجازر.
وزارة الشؤون الإسلامية و الأوقاف:
يسهم الكشافة و الجوالة مع الأمانة العامة للتوعية الإسلامية بمكة المكرمة في الحج وتتمثل هذه المشاركة في تنظيم الحضور في المحاضرات والندوات التي تقيمها الأمانة العامة ، والمساعدة في توزيع الكتب والأشرطة الإسلامية التي تقوم الأمانة بتأمينها ، وتنظيم المستفيدين الذين يسألون عن بعض أحكام الحج في الدخول على أصحاب الفضيلة العلماء والمشايخ. ، ومرافقة ضيوف خادم الحرمين الشريفين بالمشاعر المقدسة وتقديم المساعدة والإرشاد لهم.
بواسطة : admini
0 0 899
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 05:40 صباحًا الجمعة 17 ربيع الأول 1446 / 20 سبتمبر 2024.