• ×




الكشافة 7 أعوام تنظف البيئة وتعمل على حمايتها وإنمائها

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
الرياض - مبارك الدوسري : بدأت قطاعات جمعية الكشافة العربية السعودية بمختلف المناطق والمحافظات تنفيذ النسخة السابعة من المشروع الكشفي الوطني لنظافة البيئة وحمايتها الذي تقيمه تحت شعار " النظافة من الإيمان حماية للإنسان وتنمية للمجتمع " وتسعى من خلاله الى تحقيق رؤية من أن تصبح المحافظة على البيئة سمة مميزة للمجتمع ، ورسالة تؤكد على ان تكون النظافة سلوك وممارسة عملية ، وتهدف منه الى تنمية مسؤولية المجتمع لحماية البيئة من خلال الممارسة العملية .
ويقوم الكشافة والجوالة خلال فترة التنفيذ التي تختارها القطاعات الكشفية منذ مطلع شهر ربيع الأول هذا العام بالقيام بالعديد من الأنشطة والفعاليات والدورات والدراسات والبرامج الخدمية ، من أهمها رفع النفايات ، وإقامة المعارض والمحاضرات والندوات التوعوية ، وتنظيف الشواطئ ، وزراعة الشتلات ، وتنفيذ دورات شارات الهواية ، والدراسات التأهيلية ، ودورات تطوير الذات ، وزيارة الجهات ذات العلاقة بالبيئة .
وكان المشروع قد انطلق عام 1430هـ من روضة الخفس ومتنزهات الثمامة بالرياض ، ومن ثم تم تطبيقه في جميع المناطق والمحافظات حيث يجد تفاعلاً كبيراً من مختلف قطاعات الجمعية ممثلة في وزارة التعليم ، والهيئة الملكية بالجبيل وينبع ، والرئاسة العامة لرعاية الشباب ، ووزارة الشؤون الاجتماعية ، والمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني .
وقد اختير هذا المشروع كأحد ابرز المشاريع الكشفية حول العالم ، حيث عُرض في المؤتمر الكشفي العالمي التاسع والثلاثون الذي استضافته البرازيل ، كما أنه يُعد احد البرامج المميزة في مجال البيئة ضمن مجالات المشروع الكشفي العالمي رسل السلام .
واوضح الأمين العام لجمعية الكشافة العربية السعودية الدكتور عبدالله الفهد أن الاهتمام بهذا المشروع يأتي إدراكاً من الجمعية لرسالتها في خدمة وتنمية المجتمع ، والمساهمة في رفع الوعي بأهمية المحافظة على البيئة وحمايتها واستنهاض كافة الطاقات والامكانات لتنمية الاحساس بالمسئولية الاجتماعية اتجاه البيئة وقيام كل فرد وكل مؤسسة بدوره من اجل بيئة نظيفة .
وأثنى الفهد على الاهتمام الذي يجده المشروع من مختلف القطاعات منذ انطلاقته ومايشهده من رعاية من المسئولين بالمناطق والمحافظات ، أو المشاركة فيه ، وهو ما يؤكد أن الجمعية تسير في الطريق الصحيح بهذا البرنامج الذي يجد التقدير والاشادة من المنظمة الكشفية العالمية ، والصندوق الكشفي العالمي ، والهيئات ذات العلاقة بالنظافة والبيئة .
وبارك الأمين العام الجهود التي تقوم بها كثيراً من القطاعات في تدوير النفايات ، وماتقوم به بعض القطاعات الكشفية من اهتمام بالشواطئ من نظافة وزراعة لأشجار المانجروف .
بواسطة : مبارك
0 0 490
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 03:41 صباحًا الجمعة 17 ربيع الأول 1446 / 20 سبتمبر 2024.